السلام عليكم، عند القيام بالبرمجة داخل منصة فلاش فلابد من إستخدام عناصر الموفي كليب لنجاح أي مشروع برمجي، وفي هذا الدرس سوف أقدم تعريف بسيط للموفي كليب و عن كيفية التحكم بخصائصه بأكشن سكريبت 3.
نبدأ على بركة الله :
1. تعريف الموفي كليب(Movie Clip) :
يعتبر الموفي كليب من العناصر الأكثر إستخداما في البرمجة الحركية داخل فلاش(إنشاء ألعاب، تطبيقات...إلخ)، ويمكن تعريفه بأنه مقطع من فيلم يتوفر على سيناريوا خاص به ويمكن التحكم بسلوكه عن الطريق الدخول إلى خصائصه. ويمكن أن يحتوي بذاته على عناصر كرافيك، عناصر نصية أو يمكن أن يحتوي بداخله على عناصر أخرى من الموفي كليب.
مثال: سنقوم برسم دائرة ثم نحولها إلى موفي كليب بالضغط على الدائرة بزر الفأرة الأيمن وإختيار Convert to symbol
ثم أدخل إسم الموفي كليب(من إختيارك) و في إختر ثم ضع نقطة الإرتكاز في الوسط كما هو موضح في الصورة.
يمكنك الدخول إلى السيناريو الخاص بالموفي كليب بالضغط مرتين على العنصر ثم سنقوم بعمل بسيط ألا وهو تحويل الدائرة إلى مربع.
أنقر بزر الفأرة الأيمن على الفريم 30 ثم إختر Insert Blank keyframe
بعد ذلك قم برسم مربع
وفي الفريم 29 أنقر بزر الفأرة الأيمن و إختر Create Shape Tween
بعد ذلك قم بتنفيد العمل ورؤية النتيجة بالضغط من لوحة المفاتيح على Ctrl + Enter أو النقر على Control ثم Test Movie ثم Test .
2. خصائص الموفي كليب البرمجية :
من بين الأشياء المهمة التي يجب عليك معرفتها أنه أي موفي كليب تقوم بإنشائه يمكنك التحكم بجميع خصائصه(الطول، العرض، الموضع...إلخ) عن طريق أكشن سكريبت 3.
و لعمل ذلك تابع الشرح :
عند إضافة نسخة للموفي كليب إلى المشهد الرئيسي، يمكنك التحكم بخصائصه التالية :
نبدأ على بركة الله :
1. تعريف الموفي كليب(Movie Clip) :
يعتبر الموفي كليب من العناصر الأكثر إستخداما في البرمجة الحركية داخل فلاش(إنشاء ألعاب، تطبيقات...إلخ)، ويمكن تعريفه بأنه مقطع من فيلم يتوفر على سيناريوا خاص به ويمكن التحكم بسلوكه عن الطريق الدخول إلى خصائصه. ويمكن أن يحتوي بذاته على عناصر كرافيك، عناصر نصية أو يمكن أن يحتوي بداخله على عناصر أخرى من الموفي كليب.
مثال: سنقوم برسم دائرة ثم نحولها إلى موفي كليب بالضغط على الدائرة بزر الفأرة الأيمن وإختيار Convert to symbol
ثم أدخل إسم الموفي كليب(من إختيارك) و في إختر ثم ضع نقطة الإرتكاز في الوسط كما هو موضح في الصورة.
يمكنك الدخول إلى السيناريو الخاص بالموفي كليب بالضغط مرتين على العنصر ثم سنقوم بعمل بسيط ألا وهو تحويل الدائرة إلى مربع.
أنقر بزر الفأرة الأيمن على الفريم 30 ثم إختر Insert Blank keyframe
بعد ذلك قم برسم مربع
وفي الفريم 29 أنقر بزر الفأرة الأيمن و إختر Create Shape Tween
بعد ذلك قم بتنفيد العمل ورؤية النتيجة بالضغط من لوحة المفاتيح على Ctrl + Enter أو النقر على Control ثم Test Movie ثم Test .
2. خصائص الموفي كليب البرمجية :
من بين الأشياء المهمة التي يجب عليك معرفتها أنه أي موفي كليب تقوم بإنشائه يمكنك التحكم بجميع خصائصه(الطول، العرض، الموضع...إلخ) عن طريق أكشن سكريبت 3.
و لعمل ذلك تابع الشرح :
عند إضافة نسخة للموفي كليب إلى المشهد الرئيسي، يمكنك التحكم بخصائصه التالية :
- موضعه داخل المشهد بإستخدام x و y(القيمة العددية بالبيكسل).
- حجم الموفي كليب بواسطة الخاصيتين scaleX و scaleY (القيمة العددية للخاصية بين 0 و 1).
- الطول و العرض بإستخدام على التوالي الخاصيتين height و width(بالبيكسل).
- يمكنك إظهار أو إخفاء الموفي كليب بإستخدام الخاصية visible (تأخد القيمة true أوfalse ).
- الشفافية مع الخاصية alpha (القيمة بين 0 و 1).
- الدوارن على المحاور الثلاث 3D بإستخدام rotationX، rotationY، rotationZ(بالدرجة).
- الدوران بإستخدام rotation (بالدرجة).
قم برسم مستطيل و قم بتحويله إلى موفي كليب مع تسميته rectangle بعد ذلك قم بفتح لوحة أكشن سكريبت وقم بكتابة الأكواد التالية :
بعد ذلك قم بتنفيد العمل ورؤية النتيجة بالضغط من لوحة المفاتيح على Ctrl + Enter أو النقر على Control ثم Test Movie ثم Test .
مثال تطبيقي 2 :
عمل تطبيق عملي بسيط من خلال إنشاء زرين يتحكمان في زيادة أو النقصان من قيمة الخاصية alpha :
- موفي كليب عبارة عن دائرة مع إسم النسخة Cercle
- زر يحمل إسم alphaup
- زر أخر إسمه alphadown
بعد ذلك قم بفتح لوحة أكشن سكريبت وقم بكتابة الأكواد التالية :
بعد ذلك قم بتنفيد العمل ورؤية النتيجة بالضغط من لوحة المفاتيح على Ctrl + Enter أو النقر على Control ثم Test Movie ثم Test .
مثال تطبيقي 3 :
سوف نقوم بتحريك الموفي كليب على المحور و إضافة الحدث Enter_Frame
أولا قم برسم دائرة صغيرة وقم بتحويله إلى موفي كليب مع تسميتها cercle
في المشهد الرئيسي ضع تلك الدائرة في موضع البداية وإعطها إسم cercle1
إفتح لوحة إدخال كود أكشن سكريبت 3 (إضغط على F9 من لوحة المفاتيح )و أكتب الكود التالي :
بعد ذلك قم بتنفيد العمل ورؤية النتيجة بالضغط من لوحة المفاتيح على Ctrl + Enter أو النقر على Control ثم Test Movie ثم Test .
شرح الكود :
قمنا بإضافة الحدث الذي يسمح بتطبيق حركة على كل فريم للموفي كليب وقمنا بربط الحدث بالدالة
بعد كتبنا الكود البرمجي للدالة الذي سيتم تنفيده على كل فريم(صورة زمنية).
الكود يعني هو زيادة 1 بيكسل على موضع الدائرة على محور مما يعني تحريك العنصر.
في الدرس المقبل إن شاء الله سوف نرى كيف نتحكم بالشريط الزمني للموفي كليب، أرجوا أن يكون هذا الشرح قد أفادكم ولا تنسوا مشاركة ودعوة أصدقائكم للمدونة تعلم ـــ تك.
تحياتي











تعليقات: 0
إرسال تعليق