-->

مقدار زكاة عيد الفطر 2017

    مقدار زكاة عيد الفطر 2017 في مصر

    مقدار زكاة عيد الفطر 2017
    حيث أكد الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر أن مقدار زكاة الفطر هذا العام تبدأ 12 جنيها للفرد الواحد، ومن زاد عن ذلك سيجزى عليه كل حسب قدرته وإمكانياته، وهناك العديد من الجهات المختصة التى تستطيع أن تعطيها زكاة أموالك فى عيد الفطر وفى أى وقت آخر.

    وقد أجاز العديد من الشيوخ استخراج الزكاة لمستشفيات الأطفال الخاصة بمرض السرطان مثل 57357 ومستشفى 500500 مستشفى القلب بأسوان التى يرأسها الدكتور مجدي يعقوب، ويجب دفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد.

    وذكر أن بيت الزكاة حتى الآن انتهى من ألف تصالح فى قضية للغارمين والغارمات، مشيرا إلى أن الأولوية للغارمات اللاتى تعثرت فى تسديد أقساط أجهزة زواج ذويهن، وأن هناك فاعلى خير يساهمون بشكل فعال فى فك كرب الغارمين.

    وتابع: تم التوقيع المبدئي على بروتوكول تعاون بين البيت ووزارة الصحة فى التكفل بمستلزمات عدد 5 عمليات بمعهد القلب يوميا. وأضاف أنه تم رصد مبلغ لتوصيل مياه الشرب النقية للقرى الأكثر فقرا، وإدخال الصرف الصحى للقضاء على المشكلات الصحية، لافتا إلى أن موقع البيت يتلقى حركة إيداع جيدة من الخارج عن طريق التبرع أونلاين على عنوان http://baitzakat.org.eg/.

    وقال الدكتور ناصر فؤاد الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصرى، التابع للأزهر الشريف، فى تصريحات خاصة لـ”عيون مصرية”، إنه تم تفعيل خدمة زكاة الفطر من خلال إرسال رسالة فارغة أو “كلمة أو نقطة” على رقم 15111، لمشتركي شبكات فودافون واتصالات، بقيمة 8 جنيهات للرسالة، وهى القيمة التى حددتها دار الإفتاء الحد الأدنى لزكاة الفطر هذا العام.

    •  زكاة الفطر فريضة على كل مسلم الكبير والصغير الذكر والأنثى.
    •     ثبت فى الصحيح أن زكاة الفطر تخرج صاعا من طعام أو تمر أو شعير أو زبيب.
    •     الصاع يقدر وزنه بنحو 2.6 كيلو جرام تقريبا.
    •     يجوز إخراج قيمة زكاة الفطر مالاً لمصلحة الفقراء وسدا لحاجاتهم المتنوعة.
    •     حددت وزارة الأوقاف قيمة الزكاة هذا العام بـ 12 جنيها للفرد الواحد.
    •     تجب زكاة الفطر بدخول فجر يوم العيد عند “الحنفية”.
    •     بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان.
    •     أجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين.

    مقدار زكاة عيد الفطر من الأزهر ومجمع البحوث الاسلامية

    تعتبر الزكاة من أهم أركان الإسلام التي أنزلها الله سبحانه وتعالى علينا من أجل نشر التعاون والسرور والفرحة بين كل المسلمين في جميع المجتمع بأكمله وخصوصا الفقراء والمحتاجين، حيث يعتبر مفهوم العيد بالنسبة للكثير من الناس هو نشر البهجة والسرور داخل كل بيت مسلم لذلك فزكاة العيد من أهم الضروريات، التي تساعد على تحقيق هذا المفهوم، فيجب أن يكون العيد فرحة وسعادة  على جميع المسلمين في العالم وللفقير قبل الغني ولذلك لا نستطيع الاستغناء عن الزكاة لمساعدة كل مسلم يحتاج إليها.
    قام الأزهر الشريف بالتعاون مع مجمع البحوث الإسلامية، بتحديد مقدار زكاة عيد الفطر لهذا العام وتم تحديد مقدار الزكاة 12 جنيها لكل فرد وكان هناك في الماضي اختلاف بين بعض العلماء عن الطريقة التي يخرج بها المسلم الزكاة، وكان اختلاف العلماء في هل يخرج المسلم الزكاة بالمال أم بالطعام، ثم قرر الأزهر المصري بأخذ رأي الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه وتطبيقه كفتوى في كيفية إخراج الزكاة، حيث ذكر الإمام أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بالمال لتكون بَديلاً من الحبوب، وذلك من أجل التسهيل والتيسير على الفقراء في سرعة توفير احتياجاتهم الأساسية.

    وقد أكدت دار الإفتاء المصرية أن الموعد الأخر من أجل إخراج الزكاة الخاصة بعيد الفطر هو قبل الصلاة، لكي يكون هناك متسع من الوقت يكفي جميع المحتاجين لقضاء احتياجاتهم لكي تعم السعادة والفرحة على الفقير قبل الغني في العيد وفي حالة خروج الزكاة الخاصة بعيد الفطر بعد صلاة العيد، وقتها ستصبح الزكاة مجرد صدقة عادية، ولا ننسى أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قد أمرنا أن نعمل على إخراج الزكاة للمحتاجين والفقراء.

    مقادير زكاة عيد الفطر 2017 عن الفرد :

    مقدار زكاة عيد الفطر  

    مقدار زكاة عيد الفطر في السعودية 2017 ولمن تذهب

    مقدار زكاة عيد الفطر في السعودية 2017 ، نعلم جميعا أن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام التي شرعها الله على عباده لتنقية نفوسهم، وتعد أهم أنواع الزكاة هي زكاة الفطر التي يتوجب على جميع المسلمين الصائمين إخراجها في أواخر شهر رمضان وقبل صلاة عيد الفطر، وهناك العديد من التساؤلات التي تشغل أذهان الصائمين قبل موعد إخراج الزكاة، لذا نوضح معكم أهم النقاط المتعلقة بمقدار الزكاة في السعودية 2017 ومصر أيضًا، بالإضافة على حكمها والفئات التي تذهب إليها الزكاة.
     قيمة زكاة عيد الفطر في السعودية

    حددت هيئة كبار العلماء في السعودية قيمة زكاة الفطر في السعودية هذا العام بمقدار 25 ريالًا للفرد، وفيما يتعلق بقيمة زكاة الفطر من الأطعمة هذا العام جاءت على النحو التالي:

    2300 جرام من الأرز، 2000 جرام من الحمص، 1800 جرام من الكسكس، 1640 جرام من الزبيب، 2040 جرام من القمح، 2060 من اللوبيا، 2100 جرام من العدس، 2000 جرام من الدقيق، كما لا يشترط أن تقوم بإخراج مقدار تلك الزكاة، فلك الحرية إذا كنت تملك مال كثير، فلك الحرية أن تُخرج أكثر من ذلك.
     قيمة زكاة الفطر في مصر 2017

    حددت دار الإفتاء المصرية إخراج زكاة الفطر هذا العام بمقدار 12 جنيهات على كل مسلم قادر وبالغ، كما ناشدت المواطنين بسرعة إخراجها قبل صلاة عيد الفطر لعدم جواز الإخراج بعد الصلاة، حتى ينال كل صائم أجره.
    الفئات التي تجوب عليها الزكاة كما حددها الله في كتابه

    الفقراء المساكين، والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب، والغارمين، وفي سبيل الله، وابن السبيل، كما أن الحكمة التي تنطوي عليها زكاة الفطر تختلف عن زكاة المال، فالهدف من ذلك الفطر يتمثل في تطهير الصائم من المخالفات والأخطاء التي يقع بها طوال شهر رمضان، لذا جاء تشريع الله لهذه الصدقة لكي تعوضه عن أي نقصان أو اضطراب حدث في صيامه، وأخذ الأجر كاملاً مكملاً، بالإضافة إلى مشاركة الفرحة مع جميع المسلمين وخاصة الفقراء، حتى تعم الفرحة على الجميع ويشعر المسلمين جميعًا ببعض.

    وعن الأشخاص الذين تجب عليهم زكاة عيد الفطر في السعودية كما حدد الشرع، على كل مسلم يكون لديه ما يزيد عن قوته وقوت أولاده وعن حاجاته الأصلية في يوم العيد  وليلته، ويجب على المسلم إخراج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وعن كل من تلزمه نفقته، كما يستحب إخراجها عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه أي نُفخت فيه الروح.

    أخيرًا نقدم خالص التهاني لجميع أفراد الشعب السعودي بأجمعه يقدم العيد،  وقد قدمنا لهم مقدار الزكاة في السعودية هذا العام 2017، وإلى إين تذهب هذه الزكاة.

    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق